شريط الأخبار :

الأميرة للا حسناء تقيم بباكو حفل شاي على شرف شخصيات نسائية أذربيجانية من عالم الثقافة والفنون

الذكرى ال22 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن: مناسبة لتجديد آصرة التلاحم المكين بين العرش والشعب

الأميرة للا حسناء تزور بباكو المؤسسة التعليمية ‘المجمع التربوي 132–134’

فيديو: الملك محمد السادس يعطي انطلاقة إحداث منصة المخزون والاحتياطات الأولية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة

مسؤول بالوقاية المدنية: إحداث منصات المخزون والاحتياطات الأولية يهدف إلى تعزيز الأمن الاستراتيجي للمملكة

منصات المخزون والاحتياطات الأولية: بنيات جهوية موجهة للنشر السريع للإغاثة في حال وقوع كوارث

عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني يجري زيارة عمل إلى فيينا

جلالة الملك يعطي انطلاقة إحداث منصة المخزون والاحتياطات الأولية لجهة الرباط-سلا- القنيطرة الخاصة بمواجهة الكوارث

فيديو: الإمارات العربية المتحدة تدعم ماليا مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب

القوات المسلحة الملكية: ندوة بالرباط تسلط الضوء على المساهمة الاستراتيجية للمغرب خلال الحرب العالمية الثانية

عزيز الرباح: 94 في المائة من حوادث السير في المغرب سببها بشري ومليار و500 مليون درهم رصدت لنفق “تيشكا”

عزيز رباح، وزير النقل والتجهيز

اعتبر وزير النقل والتجهيز، “عزيز رباح” حوادث السير في المغرب “قضية وطنية” وظاهرة قديمة عانى منها المغرب على مدى سنوات، لكن هذا لا يمنع من تحمله للمسؤولية وبالتالي السير في تنفيذ مجموعة برامج وضعها منذ تقلده مهامه كوزير للنقل والتجهيز، مشيرا إلى أن المغاربة قادرين على إبداع أشكال مختلفة من الإجراءات للحد من حوادث السير.

وأشار “رباح” في معرض رده على 7 أسئلة طرحت عليه مساء الاثنين 15 أكتوبر الجاري، خلال انعقاد الجلسة العمومية لمجلس النواب خصصت للأسئلة الشفوية، إلى أن السبب الرئيسي ورقم 1 في حوادث السير ببلادنا يعود لعامل بشري وبنسبة 94% وحسب دراسة قامت بها وزارته، فإن 65%  من حودث السير تعود للعامل البشري لوحده، في حين أن نسبة 30%  تعود إلى عامل بشري مع عوامل أخرى، كما أن نسبة سائقي الدراجات من الذين لا يقفون في علامة “قف” تصل إلى 94%.

وعلى مستوى الإجراءات التي اتخذتها وزارته في إطار سلسة الإصلاحات، كشف “عزبز رباح” على أنه سيتم تعميم الرادار على امتداد كافة التراب الوطني سواء تعلق الأمر بالرادار الثابت أو المتحرك، إضافة إلى استثمار مليار و200 مليون درهم ضمنها 400 مليون خصصت لقطاع السكك الحديدية لغرض إصلاح مستعجل.

وعلى مستوى نفق تيشكا، وحسب إحصائيات قامت بها وزارة النقل والتجهيز عقب حادثة تيشكا الشهيرة ومقارنة مع سنوات سابقة، أكد “عزيز رباح” أن الطريق لا تسجل حوادث سير مرتفعة، لكن نفق تيشكا مطلب مشروع وقد رصد له مبلغ مليار و500 مليون درهم حيث يتم الآن الاشتغال على المشروع.

أكورا بريس/ متابعة / خديجة بـراق

Read Previous

كتابات عنصرية على منزل قنصل المغرب بكورسيكا

Read Next

العلكة (المسكة) تقتل الطيور .. حقيقة أم إشاعة على تروج في فيسبوك وتويتر؟